الصورة الرمزية ❀أفراح التميمي❀
❀أفراح التميمي❀ ❀أفراح التميمي❀ غير متصفـــّح حالياً
مــدير عـــــــام
 
الملف الشخصي
رقــــم العضويـــــــــة: 3
تاريــخ التسجيـــــــل: Mar 2009
مكان الإقـــــامـــــــة:
مجموع المشاركــات : 280
Post دراسة البنية الصرفية في ضوء اللسانيات الوصفية

دراسة البنية الصرفية في ضوء اللسانيات الوصفية


drasah albniah alsrfiah fi dhou'a allsanyat alousfiah

عبد المقصودمحمد عبد المقصود




هذه دراسة موضوعها الصرف العربي والدرس الحديث؛ وهي دراسة للصرف العربي-أو بالأحرى لعدد من قضاياه-في ضوء أحد مناهج الدرس اللغويّ الحديث. وهذه الدراسة خلاصة بحثين أعدهما الباحث عام 2000م أحدهما يحمل عنوان: "دراسة البنية الصرفية في ضوء اللسانيات الوصفية: تحليل ومناقشة، وهو البحث المرجعي الذي تقدم به للجنة العلمية الدائمة بجمهورية مصر العربية ضمن أعمال الترقية إلى درجة أستاذ مساعد (مشارك). والبحث الثاني بعنوان: "دور علم الأصوات في تفسير قضايا الإعلال في العربية من منظور وصفي".
وما تسعى إليه هذه الدراسة هو إلقاء الضوء الكاشف على الوصفيين بعامة، والعرب منهم بخاصة، والوقف على منهجهم في الدرس الصرفي والنظر إلى قضاياه. وتناول عدد من قضايا الصرف العربي في ضوء اللسانيات الوصفية. وبيان دور علم الأصوات في تفسير قضايا الصرف العربي، وعلى وجه خاص قضايا الإعلال، وذلك من منظور وصفي.
وفي سبيل تحقيق هذه الأهداف تمّ توزيع الدراسة على مقدمة، وتوطئة، وثلاثة أبواب. ففي التوطئة حديث عن اللسانيات بعامة (طبيعتها، نشأتها، تطورها)، وفي الباب الأول حديث عن الاتجاه الوصفي (طبيعته، نشأته، تطوره)؛ وجاء في فصلين تحدث الفصل الأول عن اللسانيات الوصفية (طبيعتها، نشأتها، تطورها)، وتحدث في الفصل الثاني عن الوصفيين العرب وظهور المنهج الوصفي في العربية. وتناول الباب الثاني دراسة الدرس الصرفي من منظور وصفي، وذلك في أربعة فصول، تحدث الفصل الأول عن طبيعة الدرس الصرفي الحديث من وجهة النظر الوصفية الحديثة، وتحدث الفصل الثاني عن الصرف العربي في ميزان الوصفيين، وتحدث الفصل الثالث عن أقسام الكلام العربي في ضوء المنهج الوصفي، وتحدث الفصل الرابع عن الوصفيين وعدد من قضايا الصرف العربي. وأما الباب الثالث وهو بعنوان (الصرف وعلم الأصوات من منظور وصفي)، فقد جعل في فصلين؛ أولهما بعنوان (علاقة الدرس الصرفي بعلم الأصوات من وجهة نظر علماء اللسانيات الوصفية)، والفصل الثاني بعنوان (دور علم الأصوات في تفسير قضايا الإعلال في العربية في ضوء المنهج الوصفي)، وختم الكتاب بخاتمة لخّصت أهم النتائج التي خرجت بها من هذه الدراسة، يليها قائمة بأهم المصادر والمراجع التي جاءت في الكتاب.





__________________






عند وجود أي مشكلة
لا تتردّد في

الاتصال بنا

رد مع اقتباس

  #1  
قديم 05-30-2009, 08:39 PM

 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(أظهر الكل الأعضاء الذين قاموا بمشاهدة هذا الموضوع : 76 (ضع)
❀أفراح التميمي❀, أمير الأحمدي, أبو محمد التل, أبو الحروف, أبوحنين, مى على, محمد الأمين الجزائري, محمد ثامر علي ربيع, محمد خطيب, أحمد روبي, محمد عبد القادر الدوري, محمدسامح, أيمن رفعت, أرقبكم, لساني حاسوبي, أوس الأسدي, الملكة نازلي, الأحمري, اللساني الجبوري, الحامدي, الدرعمي, الحفناوي محمد علي, الرافعي, الشاذلي, الهاشمي, القادة, احمد المغربي, اسلام, اسكندر, بلقاسم عنام, باحث نحوي, باحثة, بيدي رسمت خطاي, بسمات, بشرى, د عمرو خاطر, د. أحمد الحسن, د. وسام البكري, حمادة عبيد, خمروز, خالد السّقّا, خالد حسين دلكي, خديجة, حسين لافي, جنان التّميمي, يوسف كوف, جون جوزيف كولانجيلو, حنونة, رأفت البجيرمي, رضا شمس, سماء, سمير لعويسات, سامي الطويل, سيبويه, سيبويه النحوي, سيد أحمد, زيد الخيل, صفوت فيصل, سوسو, شكوكو, علي السعيد, غالية الاحساس, عبد الله معروف, عيطموس, عزان, عزيز, فارس أبوجواد, همم تعلو, هجير الشمس, ندى, نعيمة سميرة, طه جعفر, كليم, كريم, كريم سعيد
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:50 AM.


الحقوق محفوظة لشبكة ُ اللُّغويَّاتِ العَربيَّةِ